Tuesday 10 January 2017

برنامج كن مبدعا


(والذين يصلون ما أمر الله به أن يوصل ويخشون ربهم ويخافون سوء الحساب) استطرد العلامة محمد حامد الفقي -رحمه الله- في ذكر أنواع الوصايا الشرعية المتضمنة في قوله تعالى: ( والذين يصلون ما أمر الله به أن يوصل ويخشون ربهم ويخافون سوء الحساب ) كــ : -وصل العبد ما بينه وبين ربه. -وصل العبد ما بينه وبين كتاب الله بالإيمان به. -وصل العبد ما بينه وبين رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بالاهتداء بهديه. -وصل العبد ما بينه وبين سنته -صلى الله عليه وسلم. -وصل العبد ما بينه وبين الصحابة... ثم قال: وأن يصل ما بينه وبين ولاة أمره بطاعتهم في غير معصية الله، ومعاونتهم بالنفس والمال فيما يعود على الأمة بالنفع والخير، وما هي بحاجة إليه في مرافقها العامة، وأن يدعو لهم بالصلاح والاستقامة والسداد ... [مجلة الهدي النبوي / العدد العاشر 1362 هـ / صـ 2 - 6 ] http://bomaralhazza.blogspot.com.eg/...g-post_67.html

السؤال ورد في القرآن الكريم آية " بسم الله الرحمن الرحيم* ربنا أمتنا اثنتين وأحييتنا اثنتين" برجاء التكرم بتفسير مغزى الآية ؟ الإجابــة الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فللمفسرين في الإماتتين والإحياءتين في الآية أقوال: الأول وهو أظهرها: أن المراد بالإماتتين: أنهم كانوا نطفاً لا حياة لهم في أصلاب آبائهم، ثم أماتهم بعد أن صاروا أحياء في الدنيا. والمراد بالإحياءتين: أنه أحياهم الحياة الأولى في الدنيا ثم أحياهم الحياة الثانية عند البعث، ومثل هذه الآية، الآية التي في سورة البقرة: وَكُنْتُمْ أَمْوَاتاً فَأَحْيَاكُمْ ثُمَّ يُمِيتُكُمْ ثُمَّ يُحْيِيكُمْ [البقرة:28]. وهذا القول قول جمهور السلف. الثاني: أن المعنى أماتهم هم في الدنيا عند انقضاء آجالهم، ثم أحياهم في القبور للسؤال، ثم أميتوا، ثم أحياهم في الآخرة. الثالث: أنه استخرجهم من ظهر آدم وأحياهم وأخذ عليهم الميثاق ثم أماتهم ثم أحياهم في الدنيا ثم أماتهم. وهم يقولون هذه المقولة وهم في النار فيجعلون هذا الاعتراف وسيلة لدعائهم ربهم أن يخرجهم من النار، ويعيدهم إلى الدنيا ليعملوا صالحاً فيقولون:قَالُوا رَبَّنَا أَمَتَّنَا اثْنَتَيْنِ وَأَحْيَيْتَنَا اثْنَتَيْنِ فَاعْتَرَفْنَا بِذُنُوبِنَا فَهَلْ إِلَى خُرُوجٍ مِنْ سَبِيلٍ [غافر:11]. والله أعلم. http://fatwa.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Optio n=FatwaId&Id=19805

برنامج كن مبدعا في سورة كن مبدعا في سورة للقراءة المهرة للشيخ جمال القرش التطبيق من سورة المسد : الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده ، وبعد ، فهذا أحد برامج خطوات التميز في تعليم القرآن الكريم والذي يجمع بين التربية الأدائية، والتدبرية، ومعرفة الإعراب، والوقف والابتداء والاستدلال بالمتون مع التطبيق الأولى على جزء عم على مراحل متدرجة . المستدفون : البرنامج يستهدف النخبة من طلاب الدراسات القرآنية والمجازين ، والموهوبين من حملة القرآن الكريم لتطوير أدئهم وقدراتهم في تعليم القرآن الكريم ، ضمن محاور محدده عملية متدرجة ، تقوم على التأصيل العلمي الأكاديمي، وتربط بين علمي الدراية والرواية ، وقد وضع كبرنامج تدريبي يناقش فيها الطالب في محور من المحاور من خلال التعلم التعاوني، وطرح كل مجموعة ما لديها ثم عرض المادة العلمية والبرنامج عدد ساعته 12 ساعة تقسم على ثلاثة أيام أو أربعة ، والله أسأل أن يجعله عملا مباركا نافعا لي ولإخواني المؤمنين في كل مكان ، أخوكم جمال القرش الرياض 27/3/1438 هـ المرحلة الأولى : التربية الأدائية ولها ثلاثة مراحل : أولا: اللحون الجلية : وتتضمن التأكيد على نطق الحرف والحركة ، مع بيان نماذج من الأخطاء في الحروف والحركات ، وما يتوقع عند نطقها من لحون جلية ، وكيفية علاج اللحن، وربطه بالتطبيق العملي. ثانيا: اللحون الخفية : وتتضمن أحكام التجويد والتي لا يترتب على ضياعها استبدل حرف أو حركة ، أو حذف حرف، أو تسكين متحرك ، مع بيان نماذج من الأخطاء ، وما يتوقع عند نطقها من لحون خفية.وكيفية علاج اللحن، وربطه بالتطبيق العملي. ثالثا: اللحون الأدائية : وتتضمن مراعاة ضبط الحروف والحركات بدون إفراط، كما قال السخاوي للحرف ميزان فلا تك طاغيا فيه ولا مسرف الميزان ، مع بيان نماذج من الأخطاء المتوقعة بسبب اختلاس الحرف والحركات، أو المبالغة في نطق نطقهما، مع بيان النطق الصحيح لها. وكيفية علاج اللحن، وربطه بالتطبيق العملي. المرحلة الثانية : التدبر ولها محاور: أولا: معرفة اسم السورة : هو معرفة معنى اسم السورة وما يدل عليه هذا المسمى . ثانيا: معرفة المحور العام: من خلال معرفة المعنى العام الذي تدور حوله السورة . ثالثا: معرفة الوحدات الموضوعية: من خلال تحديد المقاطع والمقاصد العامة التي تدور حولها السورة مع بيان بداية ونهاية المعنى رابعا: معرفة التفسير اللفظي: من خلال تدريب الطالب على حفظ غريب كلمات القرآن، في سياق متوصل مع توجيه الضمائر لأصحابها، بطلاقة ودون تدرر، مع الالتزام باللفظ الوارد، عند أهل العلم. خامسا: توجيهات الأيات: من خلال بيان بعض الرسائل العملية والتوجيهات التربوية للسورة واللطائف التدبرية والتفسيرية، وأسباب النزول. المرحلة الثالثة : الوقف والابتداء : وتتضمن ما يلي: أولا:: مهارة التحليل الإعرابي من خلال بيان أبرز الوقفات التامة في السورة من خلال ربطها بالوحدات الموضوعية في السورة ثانيا: الوقف والابتداء من خلال بيان أبرز الوقفات التامة في السورة من خلال ربطها بالوحدات الموضوعية في السورة المرحلة الرابعة : الاستدلال بالمتون : وتتضمن ما يلي: أولا: الاستدلال بالمتون (التحفة والجزرية) من خلال الاستدلال من الحفظ بالشاهد من التحفة ،أو الجزرية مع إعطاء الدارس وقت لا يتجاوزه يقدر بثلاث ألفات مثلا. ثانيا:: المقارنة بين التحفة والجزرية. من خلال الاستدلال بالتحفة إن وجد، ثم الجزرية إن وجد مع مع إعطاء الدارس وقت لا يتجاوزه. تابع المادة على الرابط التالي: http://vb.tafsir.net/tafsir50486/#.WGPxmBJGTUI رد مع اقتباس رد مع اقتباس 2016-12-29, 10:56 AM #2 أبو عبد الله إبراهيم أبو عبد الله إبراهيم غير متواجد حالياً زاد المقرئين سورة المسد تعليم التلاوة المسد أو الرابط برنامج مع القرآن سورة المسد تلاوة مجودة سورة المسد

No comments:

Post a Comment